إخبارات إعلاميةفي الواجهةقالت الصحافة

 BBC: صحافة الأخبار البطيئة Slow News عوض العاجلة Breaking News

BBC: صحافة الأخبار البطيئة Slow News عوض العاجلة Breaking News

في الأشهر الثمانية الماضية، خضعت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” إلى “عملية إعادة ترتيب الأولويات الرئيسية” والتي تركز على إنشاء ما تسميه صحافة “الأخبار البطيئة” أو Slow News

الإعلامي – قالت الصحافة

BBC تتجه نحو صحافة الأخبار البطيئة Slow News والابتعاد عن Breaking News

في الأشهر الثمانية الماضية، خضعت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” إلى “عملية إعادة ترتيب الأولويات الرئيسية” والتي تركز على إنشاء ما تسميه صحافة “الأخبار البطيئة” أو “Slow News” وهو ما يعني الابتعاد التدريجي عن متابعة “الأخبار العاجلة” أو “Breaking News” والتوجه نحو نشر قصص أكثر عمقاً، ربما يكون عددها أقل لكنها أكثر تفصيلاً وشمولاً، فضلا عن المزيد من المواضيع المرئية القصيرة.

وقال جيمي أنجوس “Jamie Angus”، مدير تحرير بي بي سي جلوبال نيوز، إن مصطلح “الأخبار البطيئة” أو ” News Slow ” لا يتعلق بطول المقالات بل بالوقت الإضافي الذي يستغرقه الصحفي في إعداد تلك المقالة، والفكرة هي أن الجمهور سيقضي وقتا أطول لمطالعة المواضيع الأكثر عمقاً.

ووفقا لما ذكره أنجوس فقد حولت البي بي سي جزءاً من الإنفاق داخل غرفة الأخبار كي يتم العمل على إنفاذ تلك المبادرة وتطويرها (مقالة أكثر عمقاً أهم من مقالة قصيرة مجتزئه).

كما تم أيضاً توظيف عدد من المتخصصين في تحويل البيانات الجافة إلى مادة صحفية مرئية، بالإضافة إلى إنشاء “فريق التحقق من صدقية الأخبار” أو “Fact

ويكمل انجوس “يجد الناس أن دورة الانباء التي تستمر 24 ساعة بلا كلل وبلا ملل، غير مرضية للمشاهد والمتابع وقد ينتج عن ذلك انصراف الجماهير عن

متابعة التغطية الإخبارية وهو شيء سيئ حدوثه، مما جعلنا نعمل على تغيير هذا النهج”.

مضيفا من الصعب على أي مؤسسة إعلامية رئيسية تغيير سنوات من أسلوب عمل متوارث، إلا أن الخدمة العامة التي تقدمها هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي تضيف إعلاماً أكثر تميزاً.

ويؤكد انجوس “كانت هناك مناقشات مطولة حول مشكلة داخلية عن أفضل الطرق لإذاعة مواضيع يطلق عليها ”طورني” أو “Update Me”، و ما ينبغي أن يكون عليه موقع البي بي سي. فعلى سبيل المثال، هل يجب أن تقدم البي بي سي نشرة مسجلة قابلة لإضافة الخبر الأحدث باستمرار؟”

وعلى العكس بدلاً من ذلك، تحولت بي بي سي نيوز إلى تقديم مواضيع صحفية أكثر تفسيراً وتفصيلاً، وهو ما كانت تفتقده في انتاجها اليومي السابق، مشيرا إلى إن هذا التغيير جاء استجابة لرغبة الجماهير.

وعلى الرغم من أن انجوس لم يُشِر إلى زيادات محددة في ال”Traffic” الخاص بالموقع كنتيجة لمبادرة “الأخبار البطيئة”، فإن البي بي سي نيوز تُعنى بتقديم تغطية أفضل، حيث أن الموضوعات المتعلقة “بالاخبار البطيئة” “Slow News” والتي تم التأكد من صدقيتها “Reality Check” أصبحت تُقرَر الان فى الاجتماع الصباحي اليومي. إذ أن الخدمة العامة للبي بي سي لديها من الرفاهية ألا تضطر إلى مطاردة ال”Clicks” مثل بعض وسائل الإعلام الأخرى.

ويشير انجوس ” الى أنه لا يزال بإمكاننا نشر القصص والمواضيع التي قد لا تحصل إلا على 2000 مشاهدة، لكننا نؤمن بأنها من الموضوعات الهامة مثل ما كُتب عن القرن الأفريقي. أيضاً سوف نطلق قريباً ثلاثة مواقع بثلاث لغات جديدة.

وصلت مشكلة “الأخبار المزيفة” أو “Fake News” إلى ذُروَتها في مطلع العام، وعلى الرغم من هذا فأن انجوس يعتقد أن فريق ال”Reality Check” التابع لهيئة الإذاعة البريطانية لا يزال له دور حاسم في كشف الأكاذيب.

عن منتدى المحررين المصريين

 

اظهر المزيد

مواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: