الثقافيفي الواجهة

نوستالجيا “حسن الجندي”.. في افتتاح المهرجان الدولي لفيلم الطالب

نوستالجيا “حسن الجندي”.. في افتتاح المهرجان الدولي لفيلم الطالب

ثقافي وفني – يوسف بناصرية

افتتِحت، مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، فعاليات المهرجان الدولي لفيلم الطالب في دورته العاشرة، وسط احتفاء سينمائي بمسار وذاكرة الفنان المغربي الراحل حسن الجندي.

وتميز حفل افتتاح فعاليات الدورة، المستمرة إلى غاية 14 دجنبر الجاري، بتكريم عدد من الفنانين والعاملين في المجال السينمائي أمثال الممثل المغربي سعيد باي، والمخرجة المصرية عزة الحسيني، والمؤلف المسرحي أنور الجندي نجل الفنان الراحل المحتفى به، حسن الجندي، والذي ارتبط اسمه بالمهرجان الدولي لفيلم الطالب في نسخته الحالية.

وقالت وفاء البورقادي، رئيسة المهرجان، إن الأخير “راهن على مواصلة تحدياته الفنية من خلال إعداد برامج متنوعة، تشمل التكوين المستمر والعروض السينمائية البصرية والمعارض الإبداعية بالإضافة إلى المبادرات التكريمية”.

وأضافت البورقادي، خلال افتتاح الدورة، أن “هوية المهرجان تتأسس على دعم المواهب الصاعدة ذات التعابير السينمائية الحافلة بالتجديد والجرأة”، مؤكدة في نفس الوقت أن انفتاح هذا المحفل الفني على البعد الدولي، يتجسد من خلال “مشاركة مخرجين شباب من مختلف أقطار العالم جمعتهم روح التبادل والحوار في فعاليات مهرجان فيلم الطالب”.

وفي حديثه بمناسبة الاحتفال بمسار والده، اعتبر أنور الجندي مبادرة المهرجان “بلسما في أفئدة عائلة الفنان الراحل، والتفاتة فريدة ونادرة وعميقة”، مضيفا أنها “اعتراف جميل من السينمائيين المغاربة بجبل أطلسي شامخ من قيمة وقامة أبيهم حسن الجندي”.

وأكد نجل الجندي، أن “الجمهور المغربي لم يشاهد لوالده إلا 20 بالمائة من أعماله التي جال بها في المشرق والخليج العربي مع عبد الله غيث وسناء جميل وحمدي غيث وعماد حمدي وغيرهم”، معرِبا عن سعادته بلحظة الاعتراف بروح والده رحمه الله.

واستعرض المنظمون، عددا من الأعمال السينمائية والمسلسلات التلفزيونية التي شارك فيها، هرم الفن العربي، محمد حسن الجندي، خلال مساره الفني وطنيا وعالميا، منها النسخة العربية لفيلم “الرسالة”، التي أدى فيها أشهر أدواره “أبو جهل”، إضافة إلى الفيلم التاريخي “القادسية”، حيث أدى دور “رستم فرخزاد” قائد الجيش الفارسي، وغيرها من الأعمال التي كان آخرها مسلسل “عمر” في دور “عتبة بن ربيعة”.

وحضر حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه جمعية فنون ومهن بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، سينمائيون ونقاد من داخل المغرب وخارجه وأكاديميون ومسؤولون حكوميون، منهم السيد خالد الصمدي كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، والمخرج ادريس الروخ والفنانين محمد الشوبي ومحمد خيي، إضافة إلى ممثلين لسفارات الدول المشاركة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: