أخبار وطنيةفي الواجهة

ندوة ” الإصلاح الجبائي رافعة أساسية للتنمية الشاملة “ يحتضنها مجلس المستشارين

ندوة ” الإصلاح الجبائي رافعة أساسية للتنمية الشاملة “ بمجلس المستشارين

أخبار وطنية

 

قبل أيام من تنظيم المناظرة الوطنية الثالثة حول نظام الجبايات بالمغرب نظم فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين بشراكة مع النقابة الوطنية الديمقراطية للمالية UMT، يوما دراسيا اليوم الأربعاء 24 أبريل 2019 حول نظام الضرائب تحت عنوان ” الإصلاح الجبائي رافعة أساسية للتنمية الشاملة “.

وخلص خبراء ومختصين  ماليين واقتصاديين أن النظام الجبائي بالمغرب يتسم بعدم الاستقرار واعتبروا ذلك مضر بالفاعلين الاقتصاديين، وبأنه نظام انتقائي ليس لديه منطق اقتصادي موحد ومنسجم، ونظام ركب تحت ضغوطات مختلفة، وبأن التوجه العام حول إقرار نظام جبائي يتسم بالتذبذب.

كما أكد المتدخلون في هذا اليوم الدراسي أن أفق العدالة الجبائية تحجبه عراقيل تستدعي توضيح مقاربة المساواة، الإنصاف والعدالة، مبرزين أن مقاربة العدالة الجبائية تتحدد على أساس أشكال ووظائف وغايات النظام الضريبي، مشددين على ضرورة اعتماد نظام ضريبي يستحضر مقاربة اجتماعية واقتصادية واضحة،  وعلى ضرورة استقراره.

هذا وقالت  آمال العمري رئيسة فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين أن الإصلاح الجبائي غير كاف من أجل انخراط المغرب في التنمية الشاملة. ولكنه رافعة أساسية للوصول إلى العدالة الاجتماعية كهدف دستوري تنص عليها المبادئ الدستورية. و أن إصلاح النظام الجبائي له مقومات تبنى على أهداف اقتصادية و اجتماعية واضحة من اجل نموذج تنموي.

وأضافت العمري أن اليوم الدراسي جاء وعيا منه بأن “إصلاح النظام الجبائي المغربي أضحى مسألة ضرورية وملحة و محط اهتمام كبير من طرف كل الفاعلين العموميين ومختلف هيئات المجتمع المدني، والمحللين والخبراء الاقتصاديين، باعتباره في قلب معادلة التوازنات الاقتصادية والاجتماعية”.

كما أشارت إلى أن اللقاء يأتي في إطار الاستعداد للمشاركة الفعالة في أشغال المناظرة الوطنية الثالثة المزمع تنظيمها الشهر القادم حول النظام الجبائي المغربي، ويتوخى فتح نقاش عمومي عميق حول كل الجوانب والإشكالات والأبعاد التي يطرحها الموضوع بهدف الخروج بخلاصات و توصيات تدفع في إتجاه تبني نظام جبائي عادل.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: