إخبارات إعلاميةفي الواجهة

مشروع تعديل قانون الصحافة: 10 سنوات للحصول على صفة الصحافي المهني

مشروع تعديل قانون الصحافة: 10 سنوات للحصول على صفة الصحافي المهني

الإعلامي – إعلام واتصال

قدم وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، يومه الثلاثاء 20 مارس، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، مشروع القانون 77-71 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 13-88 المتعلق بالصحافة والنشر.

ويروم مشروع القانون، حسب بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، تتميم بعض الشروط التي يجب أن يتوفر عليها مدير نشر الصحف الورقية والالكترونية المنصوص عليه في قانون الصحافة والنشر، كما يهدف بالإضافة إلى ذلك نسخ بعض مقتضيات القانون، وذلك لتفادي ازدواجية العقوبات المنصوص عليها في كل من قانون الصحافة والنشر ومجموعة القانون الجنائي.

كما يتطرق المشروع المعروض على لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، إلى استثناء المطبوعات الدورية الإدارية أو العلمية من شرط التوفر على مدير للنشر، سواء بالنسبة للحامل الورقي أو الالكتروني.

وكذا مقتضيات مرتبطة بتنظيم وضعية ومهام مدراء النشر من خلال تدقيق شروط التوفر على صفة “مدير النشر”، بإضافة خيار التوفر على صفة صحافي مهني لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد التصاريح، التي منحتها وزارة الاتصال، قصد إحداث موقع إلكتروني، حتى نهاية شهر دجنبر الماضي، بلغ ما مجموعه 656 تصريحا موزعا بين تصاريح الإصدار، حسب مفهوم قانون الصحافة والنشر السابق، وشهادات إيداع الصحف الإلكترونية من النيابات العامة للمملكة وفق القانون المتعلق بالصحافة والنشر الحالي، 129 جريدة إلكترونية من بين 656 تحمل اسم النطاق المغربي. ma

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: