الثقافي و الفنيفي الواجهة

جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها التاسعة والثلاثين

جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها التاسعة والثلاثين

الثقافي

من أجل النهوض والتعريف بالتراث المغربي المخطوط، ستنظم وزارة الثقافة والاتصال، يوم الخميس 13 دجنبر 2018، حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها التاسعة والثلاثين، وذلك ابتداء من الساعة الخامسة مساء بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن الحفل سيتضمن تسليم الجائزة التقديرية الكبرى، بالإضافة إلى الجوائز التشجيعية الثلاث. كما سيتميز بعرض شريط وثائقي حول جائزة الحسن الثاني للمخطوطات.

وبهذه المناسبة، أصدرت الوزارة دليلا للجائزة يقع في 438 صفحة، وهو يضم كشافا للمخطوطات والوثائق المشاركة في هذه الدورة مرفقة بشروح ومطعمة بنصوص، بالإضافة إلى كتاب تذكاري آخر في جزأين في 690 صفحة، عنوانه “أبحاث في الكتاب العربي المخطوط”، يضم باقة من الأبحاث المتمحورة حول علم المخطوط وقراءات في كتب مخطوطة، مذيلة بوثائق جديدة ونصوص محققة، من توقيع نخبة من الأساتذة المتخصصين.

وحسب ذات المصدز، سيتم بموازاة هذا الحفل الثقافي والتراثي تنظيم معرض للمخطوطات والوثائق الفائزة بالجائزة.

والجدير بالذكر أن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات أحدثت سنة 1996، بهدف الإسهام في تجميع التراث المغربي المخطوط الموزع بين الأسر المغربية، من خلال تصويره ورقمنته وإيداع نسخ منه بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية ولدى مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط، وتحسيس الأسر والأفراد مالكي هذا التراث المخطوط بأهميته الفكرية والمادية والرمزية، وتحفيزهم على إخراجه إلى فضاء التداول العلمي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع

إغلاق