إطلالة ثقافيةفي الواجهة

تقديم كتاب “فنون وأعراف البيضان” لأوديت دو بيغودو

تقديم كتاب “فنون وأعراف البيضان” لأوديت دو بيغودو

الثقافي

ينظم مركز الدراسات والأبحاث الحسَّانية بالعيون بتنسيق وشراكة مع جمعية أصدقاء متحف الطنطان حفل تقديم الترجمة العربية لكتاب “فنون وأعراف البيضان- الترغيب في الصحراء” للباحث الفرنسية الراحلة أوديت دو بيغودو، وذلك مساء يوم الخميس 10 يناير 2019 بالخزانة الوسائطية بطانطان.

     يشارك في هذا اللقاء السيد هَيْبَ الحافظ مدير المركز إلى جانب الباحث أحمد البشير ضماني مترجم الكتاب والباحث الجمالي محمد الشيكَر والناقد ابراهيم الحَيْسن الذي سيدير اللقاء، إلى جانب عرض شريط توثيقي (3 د.) من إنجاز الجمعية بعنوان: “دو بيغودو وثقافة المور”.

     الكتاب عبارة عن مذكرات سفر كان ظهر سنة 2002، وأيضاً في سنة 2006 عن دار النشر Ibis press قبل أن يُطبع في حُلَّةٍ جديدة بعنوان “فنون وأعراف البيضان” Arts et coutumes des Maures نشر الفنك بالدار البيضاء لسنة 2009. الكتاب يُعَدُّ في الأصل تجميعاً لسلسلة مقالات تحليلية نشرتها الكاتبة سابقاً بمجلة هيسبيريس تامودا رامت من خلالها رصد الحياة لدى بدو الصحراء/ البيضان بين سنتي 1934 و1960، وهو مدعَّم بصور ورسوم وإسكيزات إيضاحية من إنجاز المؤلفة إلى جانب زميلتها ماريون سينونيس.

     ويُعَدُّ الكتاب أحد أهم المؤلفات الإثنولوجية التي أنجزت في القرن العشرين حول الصحراء الأطلسية، الممتدة من السفوح الجنوبية لجبلي باني والأطلس الصغير حتى الضفة اليمنى لنهر السنغال ومن ساحل المحيط الأطلسي إلى منطقتي أزواد وإكَيدي وحمادة درعة، والذي يضم جردا منقطع النظير للمعطيات المتعلقة بالحياة المادية لساكنة هذه المنطقة حتى أواسط القرن العشرين، قبل التغيرات الكاسحة التي شهدتها في العقود التالية.

     وكانت الترجمة العربية (477 صفحة) لهذا الكتاب قد صدرت سنة 2017 ضمن منشورات مركز الدراسات الصحراوية في الرباط. ملصق ومطبوعات اللقاء من إنجاز الفنان التشكيلي فيصل احميشان.

الوسوم
اظهر المزيد

مواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: