الوطنيفي الواجهة

الملك والرئيس الفرنسي يدشنان “تيجيفي” المغرب

الملك والرئيس الفرنسي يدشنان “تيجيفي” المغرب

الوطني

يوسف بناصرية

أشرف الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، اليوم الخميس بمدينة طنجة، على تدشين القطار فائق السرعة “البراق”، الذي يربط بين مدينة البوغاز والدار البيضاء، وهو مشروع غير مسبوق بالمغرب العربي والقارة الإفريقية.

واستقل قائدا البلدين الرحلة الأولى للقطار من طنجة إلى الرباط، بحضور مسؤولين كبار وشخصيات من المغرب وفرنسا، بعد أن استعرضا تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية.

ويعتبر “تيجيفي” المغرب أول قطار فائق السرعة بإفريقيا، وسيمكن من تقليص المددة الزمنية للتنقل بين طنجة والقنيطرة لتصبح 50 دقيقة عوض 3 ساعات و15 دقيقة، و ساعة واحدة و20 دقيقة عوض 3 ساعات و45 دقيقة بين طنجة والرباط، وساعتين و10 دقائق عوض 4 ساعات و45 دقيقة بين طنجة والدار البيضاء

كما يتوقع أن تصل سرعته إلى 357 كيلومترا في الساعة، وكلف القطار فائق السرعة الذي استمر التهييء له 7 سنوات، استثمارات تناهز 22.9 مليار درهم.

وأجلت الحكومة اجتماعها الأسبوعي الذي كان مرتقباً اليوم الخميس إلى غد الجمعة؛ وذلك بسبب تدشين خط القطار فائق السرعة “البراق”.

ومن المرتقب أيضا، في نفس اليوم، أن يُنظم المكتب الوطني للسكك الحديدية ندوة صحافية لكشف تفاصيل وحيثيات إطلاق القطار الجديد والأول من نوعه في إفريقيا.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع

إغلاق