إخبارات إعلاميةفي الواجهةقالت الصحافة

المغرب يحتل المرتبة 135 عالميا حسب تصنيف “مراسلون بلا حدود”

المغرب يحتل المرتبة 135 عالميا حسب تصنيف “مراسلون بلا حدود”

إخبارات إعلامية – قالت الصحافة

 

حافظ المغرب على الترتيب المتأخر في التصنيف السنوي الذي تصدره منظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية، بعدما احتل المرتبة 135 عالميا من أصل 180 دولة شملها التقرير حول حرية الصحافة لسنة 2019.

وأرجعت “مراسلون بلا حدود” استمرار هذا التقهقر إلى غياب مناخ الممارسة الحرة للمهنة، إذ سجلت هذا العام “إعاقة السلطات المغربية بشكل متعمد لوسائل الإعلام الوطنية والأجنبية، ومتابعة صحفيين في قضايا تتعلق بالصحافة والنشر، وطرد العديد من المراسلين الأجانب”.

ومنذ سنوات يتدحرج المغرب في التصنيف ذاته بين المرتبتين 131 و138، وهو ما يفسر عدم جدية من يهمهم الأمر في رفع الحصار الممارس على السلطة الرابعة رغم تغيير القانون المتعلق بها والذي لقي انتقادات كبيرة بفعل ثغراته.

واحتلت المراكز العشر الأولى في الترتيب الدول التالية: النرويج، فنلندا، السويد، هولندا، الدانمارك، سويسرا، نيوزيلندا، جمايكا، بلجيكا، كوستاريكا، فيما تذيلت اللائحة بالعشر دول الأسوأ حرية في مجال الصحافة على الصعيد العالمي التالية: تركمانستان، كوريا الشمالية، إريتريا، الصين، الفيتنام، السودان، سوريا، جيبوتي، السعودية، لاوس.

وعلى المستوى العربي احتلت تونس المرتبة الأولى؛ حيث صنفت في الرتبة 72 عالميا، تبعتها موريتانيا (94 عالميا)، فلبنان (101 عالميا)، فالكويت (108)، فقطر (128 عالميا)، فالأردن (130 عالميا)، فعمان (132 عالميا)، فالإمارات (133 عالميا).

الوسوم
اظهر المزيد

مواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: