جولة الإعلاميفي الواجهة

السيادة والعولمة : أي نموذج للتنمية بالقارة الإفريقية؟

السيادة والعولمة : أي نموذج للتنمية بالقارة الإفريقية؟

الاقتصادي

هناك إجماعٌ على ضرورة وعي القادة الأفارقة بهدف مواجهة تغيرات المحيط الاقتصادي العالمي، العولمة على وجه التحديد. وقد اتخذت العديد من المبادرات في هذا الصدد بهدف تعزيز تنمية القارة. ويبدو أن الاندماج الجهوي هو الاستراتيجية المثلى لإنجاح تحول هيكلي أساسي لتعزيز نمو البلدان الإفريقية.

في هذا السياق نظم المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية حول الحكامة الدولية ندوة الإطلاق تحت عنوان: “السيادة والعولمة: أي نموذج للتنمية بالقارة الإفريقية؟” يوم الاثنين 16 يوليوز 2018 بمدينة الرباط، بحيث
تطرقت حلقة النقاش التي قام بتسييرها السيد. إيريك كنال فورج، أستاذ مبرز في القانون العام – محامي بهيئة المحامين بباريس ومستشار دولي، لمسألة الاندماج الاقتصادي في إفريقيا كجواب على تحديات العولمة وآثارها على السيادة عبر استعراض للتجارب من خلال ثلاثة مواضيع:

  • دور المنظمات شبه-الإقليمية

– التجمعات الاقتصادية الإقليمية: حالة منظمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيداو-CEDEAO

ذ. عادل دياني – مستشار مختص في إشكاليات الاندماج الإقليمي في إفريقيا.

– منظمة الاندماج الإقليمي: حالة منظمات المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا سيماك-CEMAC

ذ. رايموندن دونغ سيما – الوزير الأول السابق لجمهورية الغابون

  • زليك ‘منطقة التبادل الحر القارية: الواقع والآفاق
    ذ. زكرياء فهيم– رئيس هوب أفريكا

  • دور وسائل الاعلام بإفريقيا في الاندماج الجهوي
    ذ. سيرين شيخ دجيتي – صحفي “Afrique”متخصص في الاقتصاد.

ويتمثل الهدف من ندوة إطلاق مركز التفكير في:

  • فتح نقاش حول الروابط بين العولمة والاندماج الجهوي والسيادة بهدف المساهمة في تعزيز نموذج تنموي مبني على الحكامة في القارة الإفريقية.

  • تقديم Global Governance & Sovereignty Foundation – GGSF، مركز تفكير يجمع مختلف الفاعلين بهدف مناقشة الإشكاليات التي تهم انشغالاته ويعزز شبكة الباحثين والخبراء في أفق توفير حلول مبتَكَرة واستراتيجية.

شهدت ندوة إطلاق مركز التفكير مشاركة خبراء وباحثين وممثلي مؤسسات عمومية وسفراء وممثلين عن منظمات دولية وإقليمية وممثلي وكالات التنمية الدولية بالإضافة إلى وسائل الإعلام.

حول مركز التفكير:

المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية حول الحكامة الدولية هو مركز تفكير مستقل، عملي وغير ربحي يتمثل هدفه في تقديم حلول مُبتَكَرة على مستوى الأبحاث والممارسات، مع إيلاء الأهمية لآليات الحكامة بهدف بناء آفاق استراتيجية والمساهمة في الحرص على مجتمع دولي منفتح تميزه سياسة التعاون واحترام الاستقلالية وسيادة الدول.

اظهر المزيد

مواضيع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: