الوطنيفي الواجهة

مباحثات مغربية إسبانية على أعلى المستويات

إسبانيا تدعو المغرب لتنظيم كأس العالم 2030 مع البرتغال

مباحثات مغربية إسبانية على أعلى المستويات
إسبانيا تدعو المغرب لتنظيم كأس العالم 2030 مع البرتغال
تقدم رئيس الحكومة الإسبانية  بطلب رسمي للمغرب من أجل تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، بشراكة مع إسبانيا والبرتغال.
وأجرى رئيس الحكومة  سعد الدين العثماني، صباح اليوم الإثنين 19 نونبر 2018 بمقر رئاسة الحكومة، مباحثات مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، الذي حل  صباح اليوم   بالمغرب على رأس وفد هام. ويأتي ذلك في إطار زيارة عمل وصداقة للمغرب، هي الأولى من نوعها مند توليه مهامه على رأس الحكومة الإسبانية.
وتناولت المباحثات مختلف أوجه علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين المغرب والجارة إسبانيا، وكذا عددا من قضايا الساعة الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأشاد الجانبان في هذا الإطار بالمستوى المتميز لعلاقات الصداقة وحسن الجوار التي تجمع بين المملكتين المغربية والإسبانية وبالدينامية التي يعرفها التعاون الثنائي في العديد من المجالات، حيث سجلا وجود إمكانيات هامة لتعزيز الاستثمارات وتشجيع الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين، واتفقا في هذا الصدد على تنظيم منتدى لرجال الأعمال في فرصة قريبة يمكن من استثمار المناخ المشجع للمبادرة بين البلدين.
واعتبر رئيس الحكومة ونظيره الإسباني أن الدورة المقبلة للاجتماع عالي المستوى المغربي الإسباني، والتي ستحتضنها الرباط خلال سنة 2019، ستشكل فرصة هامة لتوسيع التعاون الثنائي لمجالات جديدة   واعدة، في أفق الارتقاء بالعلاقات بين البلدين لمستوى الشراكة الاستراتيجية.
وسجل الجانبان من جهة أخرى تطابق وجهات نظر الجارين بخصوص العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق بموقفهما تجاه معالجة إشكالية الهجرة غير الشرعية، في ارتباطها بتوفير ظروف الأمن والاستقرار والتنمية في المناطق مصدر المهاجرين، وكذا المسؤولية المشتركة للدول المصدرة ودول العبور والدول التي يقصدها المهاجرون، في العمل جنبا إلى جنب لإيجاد حلول ملائمة لهذه الإشكالية.
وتطرق الجانبان للشراكة المغربية الأوروبية، حيث عبر رئيس الحكومة الإسبانية عن دعم بلاده لتجديد الاتفاقيات التي تربط المملكة المغربية بالاتحاد الأوروبي في مجالات الصيد البحري والفلاحة على الخصوص، كما عبر عن اهتمام بلاده بتعزيز الربط بين شبكتي نقل الطاقة الكهربائية للبلدين بخط ثالث.
كما تطرقا للتعاون في المجال الثقافي، حيث عبر رئيس الحكومة الإسبانية عن امتنان بلاده لاستضافة إسبانيا كضيف شرف للدورة المقبلة للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، وعن ترحيبه برغبة المملكة المغربية تنظيم تظاهرات ثقافية في مجموعة من المدن الإسبانية، كما أعلن عن استعداد بلاده للرفع من عدد المنح الدراسية لفائدة الطلبة المغاربة.
وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، جدد رئيس الحكومة الإسبانية دعم بلاده لموقف المغرب ولجهود منظمة الأمم المتحدة الرامية لإيجاد حل لهذه القضية، مذكرا بمواقف الحكومة الإسبانية والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني التي كانت دائما تدافع عن سيادة المملكة الإسبانية وسيادة الدول الأخرى من حلفائها.
وأكد الجانبان أخيرا على الدور الذي يمكن أن يقوم به البلدان الجاران، باعتبار خصوصيتهما، في تعزيز التقارب بين القارتين الإفريقية والأوروبية.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق