قالت الصحافة

أبرز مواضيع صحف اليوم (20 نونبر 2017)

 

* المساء:

– بعد الدواجن، الاتحاد الأوروبي يفتحص منتجات الصيد البحري المغربية. فقد أكد مصدر من وزارة الفلاحة والصيد البحري أن لجنة تفتيش أوروبية من المقرر أن تحل بالمغرب من أجل افتحاص قطاع الصيد البحري الذي يصدر آلاف الأطنان من المنتجات إلى دول الاتحاد كل سنة. اللجنة التي ستصل الرباط في رابع دجنبر المقبل، ستزور موانئ أكادير والدار البيضاء والعيون وطنجة.

– أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، الجمعة الماضي بالرباط، أن الجهود منصبة نحو تقليص الدين العمومي وتحسين شروط تمويل الاقتصاد برسم سنة 2018. وأشار بوسعيد، خلال تقديمه لمشروع ميزانية وزارة الاقتصاد والمالية بمجلس النواب، إلى أن الوزارة ملتزمة بوضع آليات ملائمة لتقييم وتتبع تأثير تغيير سعر الصرف على الدين العمومي.

 

* أخبار اليوم:

– فاجعة الصويرة: لقيت 15 امرأة حتفها واصيبت 5 أخريات، صباح أمس الأحد، جراء حادث تدافع خلال توزيع مواد غذائية بجماعة سيدي بوعلام القروية، التي تبعد عن الصويرة بحوالي 50 كلم، في اتجاه شيشاوة ومراكش. وحول تفاصيل الحادث، أفاد مصدر من عين مكان وقوع الفاجعة أن السبب يعود إلى تهافت مئات المواطنين على مساعدات غذائية دأبت على توزيعها إحدى الجمعيات.

– قانون الإضراب على طاولة البرلمان وسط توجس النقابات: مرت أكثر من سنة على مصادقة الحكومة السابقة على مشروع القانون التنظيمي للإضراب وإحالته على مجلس النواب دون أن يشرع الأخير في مناقشته إلى حد الآن، وذلك بسبب تحفظ النقابات. لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس تستعد لطرح المشروع لمسطرة المصادقة، في وقت تطالب النقابات بسحبه وإخضاعه للحوار الاجتماعي التوافقي.

 

* الصباح:

– أحالت زينب العدوي، المفتشة العامة لوزارة الداخلية، تقارير التفتيش المتعلقة بتدبير أراضي الجماعات السلالية التي أنجزت إلى حدود أكتوبر الماضي، على المديرية العامة للشؤون الداخلية. وعلمت الجريدة من مصادر رفيعة المستوى في الداخلية أن التقارير المرفوعة إلى كبار مسؤولي الوزارة ستطيح بالعديد من رجال وأعوان السلطة الذين تدينهم التقارير نفسها وثبت في حقهم تقصير واضح في حماية أراضي الجموع.

– الداخلية تفضح التواطؤ الضريبي للمنتخبين: فقد كشفت مصادر من مديرية الجماعات المحلية أن منعشين يستغلون مرور جماعات قروية إلى المجال الحضري للمضاربة العقارية وذلك من خلال تقديم طلبات إلى رؤساء المجالس لتمكينهم من التسليم المؤقت لأشغال التجزئة، بذريعة أنهم حصلوا على رخص التجزئة قبل دخول جماعاتهم إلى المجال الحضري، كما هو الحالة بالنسبة إلى الحالة المسجلة بجماعة سيدي علال البحراوي.

 

* الأخبار:

– كشفت جلسات التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2018 عن استفحال ظاهرة غياب النواب البرلمانيين عن جلسات البرلمان واجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة، رغم الإجراءات الزجرية المنصوص عليها ضمن النظام الداخلي للمجلس، والتي فشل رئيس المجلس الحبيب المالكي، في تطبيقها على النواب “الأشباح”. وقد غاب عن جلسة التصويت على أهم قانون يهم ملايين المغاربة طيلة سنة كاملة 133 نائبا برلمانيا من أصل 395 يتكون منهم المجلس.

– الرقاقات الإلكترونية لقوارب الصيد تحاصر مافيا المخدرات والتهجير السري بشواطئ الشمال.. فقد أدى البرنامج العام الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالمناطق الشمالية للمملكة، والمتعلق بتركيب الرقاقات الإلكترونية على متن قوارب الصيد التقليدي، إلى تطويق مافيا المخدرات فضلا عن ظاهرة التهجير السري انطلاقا من بعض السواحل الشمالية نحو الشواطئ الإسبانية، وأيضا في عملية تبادل الأدوار بين مافيات تهريب المخدرات باستغلال هذه القوارب، وهو ما كان يعقد مشكل تتبع نشاطها من قبل الدرك الملكي والبحرية الملكية المكلفة بحراسة السواحل.

 

* الأحداث المغربية:

– مجلس الشباب والعمل الجمعوي ينتظر الميلاد: يضع مجلس المستشارين آخر اللمسات على مشروع قانون 89.15 يتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي. وقد حددت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بالغرفة الثانية يومه الإثنين كآخر أجل لوضع التعديلات حول المشروع، في انتظار البت فيها والتصويت عليها وعلى المشروع برمته بعد غد الأربعاء.

– بوادر كارثة بيئية ببحيرة بين الويدان: فقد دقت فعاليات محلية ناقوس الخطر منذ مدة حول الوضعية التي آل إليها سد بين الويدان، وعبرت عن قلقها من تزايد مظاهر التلوث ببحيرة السد وتهديد توازنها الإيكولوجي؛ كما أن انخفاض منسوب مياه السد أصبح يهدد حياة ساكنة عدد من الأقاليم التي تعتمد عليه بأزمة غير مسبوقة باعتباره المورد الوحيد لسقي آلاف الهكتارات.

 

* العلم:

– الدرهم والعقار يتراجعان: فقد سجل مؤشر قطاع العقار بالمغرب حسب بنك المغرب تراجعا بنسبة 2.1 في المئة، وفي ما يتعلق بحجم المبادلات الإجمالي فقد بلغ 1.8 مليار درهم مقابل 384.9 مليون درهم أسبوعيا قبل ذلك. وخلال الأسبوع الممتد من 9 إلى 15 نونبر الجاري تراجعت قيمة الدرهم بنسبة 0.8 في المئة مقارنة مع الأورو، بينما ارتفعت مقارنة مع الدولار بنسبة 1.3 في المئة.

– الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يدعو إلى اتخاذ إجراءات رادعة في حق المتلاعبين بالدقيق المدعم، ولحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اعترف بوجود الفساد والغش في المواد التي تحظى بالدعم؛ كاشفا عن تمكن أجهزة المراقبة من وضع اليد على عدد من المتلاعبين وإحالتهم على القضاء.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

– الأطباء يحذرون من المساس باستقلالية الطب الشرعي: فقد حذرت الجمعية المغربية للطب الشرعي من تداعيات المساس باستقلالية هذا التخصص الحيوي، مشددة على أن خطوة من هذا القبيل ستكون لها عواقب وخيمة على ممارسة الطب الشرعي ببلادنا، والتي تتجلى أساسا في فقدان مصداقية المتقاضين والهيئات الحقوقية الوطنية والدولية في خدماته.

– أرباب مؤسسات تعليم السياقة يطالبون بتنزيل عقد البرنامج الموقع معها: فقد أفادت مجموعة من التنظيمات والهيئات التمثيلية لأرباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية وكذا مهنيي القطاع أن مسؤولية الاحتقان الذي أصبح يعيشه القطاع سببه عدم وفاء الوزارة المعنية بما التزمت به أمام ممثلي القطاع، من خلال عدة اجتماعات ولقاءات بينهما توجت بالتوقيع على عقد البرنامج بتاريخ 27 يوليوز من سنة 2014، والذي يتضمن 14 إجراء، لكن الوزارة اقتصرت على تنزيل إجرائين فقط، هما حذف المقود الثاني أثناء اجتياز الامتحان، وتفعيل لجان المراقبة.

 

* بيان اليوم:

– جدد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، التأكيد على أهمية العمل السياسي، بل العمل التأطيري، سواء الذي تقوم به الأحزاب السياسية أو منظماتها الشبابية أو النقابات؛ محذرا، في كلمة ألقاها بمدينة أصيلا خلال افتتاح أشغال الجامعة الخريفية التي نظمتها الشبيبة الاشتراكية، من الاستمرار في التنقيص والتبخيس من العمل السياسي والشبابي والعمل في إطار الأحزاب.

– أكد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أن المغرب يتوفر على رؤية واضحة لتنويع شراكاته وإقامة منطقة مشتركة للسلم والازدهار. وأوضح لعمراني، في تدخل له خلال ندوة نظمت بالمعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية بكانبيرا حول موضوع “التطورات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن الإصلاحات متعددة الأبعاد التي باشرها المغرب، بعد اعتماد دستور 2011، جعلت المملكة دولة ديمقراطية متفردة ومستقرة، في ظل التحولات على المستوى الإقليمي.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع

إغلاق