الوطني

13:22

مدرسة المواطنة..

العتمة والنُّور: معرض تشكيلي لفيصل احميشان بالرباط

22 يونيو 2018 - 1:20 م الثقافي و الفني , في الواجهة

العتمة والنُّور: معرض تشكيلي لفيصل احميشان بالرباط

الثقافي والفني


    يعرض الفنان التشكيلي فيصل احميشان جديد لوحاته الصباغية، وذلك طيلة الفترة الممتدة بين 28 يونيو و20 يوليوز 2018 بالرواق الفني لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لأسرة التربية والتكوين بمدينة الرباط.

    بهذه المناسبة، سيصدر كاتالوغ من القطع المتوسط يتضمَّن السيرة الجمالية للفنان وصور أعماله الصباغية معزَّزة بنصوص تقديمية مضيئة باللغتين العربية والفرنسية للباحثين والنقاد فاتح بن عامر من تونس، وبنيونس عميروش وابراهيم الحَيْسن وعبد الله الشيخ وحسن لغدش.

    ويواصل الفنان احميشان من خلال هذا المعرض حفره في ثنايا المادة واللون جاعلاً منهما حقله الإبداعي البصري الموسوم بدينامية راكضة تمتد لجسده وفكره في آن. في هذه التجربة الصباغية، تتواشج الألوان واللمسات اللونية العريضة وتنبجس مكسوة بتخطيطات منثالة وتواقيع غرافيكيةسريعة التنفيذ تعبِّر عن نوع من التبقيعية اللونية Tachisme المفتوحة على التضاد والتباين في اللون والمساحة والكتلة..

    يُذكر أن الفنان فيصل من مواليد أزيلال سنة 1979، مهتم منذ بواكيره الفنية الأولى بعالم الخَلق والإبداع وكان على إدراك مسبق بأن التشكيل مجاله الأنسب للتعبير. ترسَّخ هذا الإدراك كثيراً ونما عقب خوض تجربة التكوين الفني والممارسة المؤسسة انطلاقاً من حصوله على باكالوريا فنون تشكيلية بالرباط ما ساعده على ولوج المركز التربوي والجهوي نفس التخصص وامتهان تدريس شعبة الفنون التطبيقية بأكَادير، إلى جانب حصوله سنة 2000 على دبلوم التكوين بمدرسة التصميم والتواصل بالرباط (آرت– كوم). وامتداداً لهذه التكوينات والمهارات المهنية التخصصية، تمكن الفنان احميشان من تنظيم مجموعة من المعارض الفنية الفردية والمشاركة في أخرى جماعية داخل وخارج المغرب قدَّم خلالها نماذج من إبداعاته الصباغية الموسومة بالتجريد الحركي القائم بالأساس على بلاغة اللمسة وقوة التبصيم والاشتغال تشكيليّاً على التضاد اللوني بين العتمة والنُّور..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *