الوطني

13:22

مدرسة المواطنة..

احتفال للجالية المغربية في ليبيا بعيد الفطر

19 يونيو 2018 - 11:59 ص خارج الحدود , في الواجهة
احتفال للجالية المغربية في ليبيا بعيد الفطر وإطلاق للهاشتاغ #وثيقتي
طرابلس 18-6-2018
الحفل من تنظيم جمعية الصداقة الليبية المغربية
حورية زغامي
بمناسبة عيد الفطر المبارك، قامت جمعية الصداقة الليبية المغربية بتنظيم حفل معايدة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بليبيا، وذلك ثاني أيام عيد الفطر الموافق 16\06\2018 في العاصمة الليبية طرابلس.
تضمن الحفل عديد الفقرات، والتي استهدفت بشكل كبير فئة الأطفال، كان من أبرزها مشهد تمثيلي قام بتنفيذه عدد من أطفال الجالية عبروا من خلاله عن مأساتهم ومعاناة أسرهم. قُدِّمت لهم بعدها فقرات ترفيهية وبعض الأغاني التراثية تخفيفاً عن معاناتهم النفسية.
كما تمَّ تلاوة تقرير مُفصَّل عن طبيعة المعاناة التي يمر بها -ولايزال- أفراد هذه الجالية، من جهة بسبب غياب تمثيلية دبلوماسية مغربية بطرابلس، الأمر الذي تسبب في تعثر الإجراءات الإدارية والقنصلية لمجموعة كبيرة جداً من العوائل والأفراد، ومن جهة أخرى فقد أُثقل كاهلهم مادياً في ظل ظروف معيشية صعبة جداً نتيجة التضخم المالي وارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل فاحش وقلة فرص العمل جراء الأزمة التي تمر بها ليبيا.
شهد حفل المعايدة حضوراً كبيراً من قِبل أفراد الجالية المغربية، وكانت فرصة مواتية لتوقيعهم على التقرير الذي تضمن بشكل مفصل مطالبهم المشروعة والحلول المقترحة، مستنكرين فيه الحلول التلفيقية التي نهجتها الحكومة المغربية بخلق خلية أزمة في المنفذ الحدودي الليبي التونسي “رأس اجدير”، ومستنكرين أيضاً ما تروجه بعض وسائل الإعلام المغربية للرأي العام من كون المغاربة في ليبيا مجرد مهاجرين غير شرعيين خلافاً للحقيقة المتمثلة في وجود ما يزيد عن 50 ألف مغربي معظمهم تجاوزت إقامتهم في هذا البلد الشقيق عقدين من الزمان (نسبة العائلات منهم تصل 60%، بينهم 650 طالباً جامعياً و112مهندساً و37 استاذاً جامعياً و86 طبيباً تقريباً).
هذا، وقد تُوج الحفل بإطلاق الهاشتاغ (#وثيقتي) الذي سيربط بين كل المنشورات في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تهتم بالتعبير عن هذه المعاناة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *