كيف تصنع فيديو ناجح ومؤثر على يوتيوب..

29 مايو 2018 - 11:44 ص إعلام واتصال , في الواجهة

كيف تصنع فيديو ناجح ومؤثر على يوتيوب..

أصبح يوتيوب منصة أساسية لكل من يعشق صناعة الفيديوهات، لكن هل كل فيديو يتم رفعه على الموقع العملاق يحقق نسبة مشاهدة عالية ويؤثر في الناس؟ بالتأكيد لا.

الإعلامي – إعلام واتصال / شبكة الصحفيين الدوليين

نصائح لصناعة فيديو صحفي ناجح ومؤثر على يوتيوب

 

أصبح يوتيوب منصة أساسية لكل من يعشق صناعة الفيديوهات، لكن هل كل فيديو يتم رفعه على الموقع العملاق يحقق نسبة مشاهدة عالية ويؤثر في الناس؟ بالتأكيد لا.

هناك ما يجب أن تعرفه قبل أن تفكر في صناعة فيديو صحفي خاص بك، وهذا التقرير يحمل لك الكثير من النصائح.

في مكتبه يجلس الصحافي والمذيع المصري أحمد رأفت يفكر في الفيديو الجديد الذي سينفذه، حصل رأفت على عدة جوائز منها جائزة من Googlestudent عام 2014 باعتباره أحد نجوم موقع يوتيوب، بسبب نجاح الفيديوهات التي يرفعها على الموقع الشهير.

لم يدرس رأفت الإعلام، حيث تخرج من كلية الحقوق، لكنه طور نفسه وتعلم صحافة الفيديو، وقرر ان تكون هي مساره المهني. يقول رأفت لشبكة الصحفيين الدوليين: يوتيوب منصة مهمة قادرة على إعطاء أي إنسان الفرصة للتعبير عن نفسه وامتلاك قناته الخاصة، ويمكن لأي شخص ما دام يمتلك الرغبة في التعلم والحماس أن ينجح في مجال صحافة الفيديو.

البحث عن فكرة

غالباً ما يبتكر رأفت أفكار فيديوهاته بنفسه، “الأفكار موجودة في كل مكان من حولك”، يقول رأفت ويكمل: “كلما كانت فكرتك مبتكرة وواضحة كلما نجحت أكثر، يمكن أن تأتيك الفكرة وأنت في طريقك إلى العمل، أو بينما تتحدث مع زميل لك، انظر للتفاصيل من حولك بعمق وستجد عشرات الأفكار”.

يكمل رأفت: “بعد أن تحدد فكرتك اعمل على وضع إطار لمعالجتها، شخصيًا أفضل أن أعالج أغلب الأفكار التي سأعمل عليها عن طريق الإطار الساخر لانه يؤثر سريعًا في الناس ويجعلهم يتبادلون الفيديو بعد ذلك”.

ينصحكم رأفت أن تحاولوا جعل فكرتكم حدثية، “مثلاً بمناسبة عيد الأضحى قمت بعمل فيديو سألت فيه الناس في الشارع لماذا الخروف رمزا لعيد الأضحى؟ أغلب الإجابات كانت تلقائية وحقق الفيديو عشرات الآلاف من المشاهدات على يوتيوب”.

في حلقة أخرى من فيديوهاته قرر رأفت أن يعالج قضية التحرش الجنسي بطريقة مختلفة، فسأل الشباب الصغير هل تتحرشون بالفتيات؟ وطلب منهم أن يتحدثوا بصراحة، وبحرية وتلقائية، فكانت النتيجة حلقة جريئة وساخرة حققت آلاف المشاهدات. ومع بداية الدراسة سأل الناس في الشارع عن ذكرياتهم مع أيام الدراسة.

الفيديو القصير أفضل

كلما كان الفيديو قصيراً كلما كان ناجحاً، هكذا يرى رأفت ويكمل: “لا يجب أن يتعدى الفيديو الأربعة دقائق، هذه هي طبيعة يوتيوب، لذلك يجب أن تكون فكرتك قابلة للتنفيذ في عدد دقائق

قليل، وعند النزول للشارع لتنفيذ الفكرة تحدث مع الناس قبل التصوير، ابتسم لهم وتحدث معهم بمودة، العلاقة الجيدة مع ضيوف الفيديو ستجعلهم يتحدثون معك بتلقائية عند بدء التصوير وكأنهم يتحدثون مع صديق لهم”.

يكمل رأفت “قم بإجراء لقاءات كثيرة مع شخصيات مختلفة، مهم أن تكون المادة لديك لا تقل عن ساعتين، عند تحرير الفيديو ستجد إنك تمتلك خيارات عدة لجعل الفيديو قوي، لا يعني أبداً أن مدة الفيديو قصيرة أن تصور دقائق قليلة مع الناس”. ويشدد رأفت على نقطة مهمة إن المشاركة على موقع يوتيوب لها عدة قواعد، أهمها إظهار أفضل ما حصلت عليه من الناس في الدقائق الأولي من الفيديو، “هذا سيجعل الفيديو الخاص بك قوياً ويجبر الناس على مشاهدته للنهاية” يقول أحمد.

قصة حياة فيديو

حين تجتهد في عملك تأكد ان النتيجة النهائية ستكون مبهرة، هكذا يقول رأفت ويحكي مثالاً عملياً: “في حلقة التحرش، قطعت إجازتي في العيد حتى أنفذ الفيديو، تعبت جداً وسط عشرات الأطفال وهم يقفزون أمام الكاميرا، ويضايقوننا أثناء التصوير، وبعد ان انتهيت من التصوير في الشارع، قمت بتحرير الفيديو وتم رفعه، الفيديو حقق ملايين من المشاهدات على فايسبوك، وأكثر من 290 ألف مشاهدة على يوتيوب، وعرضت أهم المواقع الاخبارية المحلية والعالمية الفيديو، تأكدت وقتها أن التعب في العمل نتيجته النجاح”.

نصيحة مهمة قبل ان تنزل للشارع

لا تنزل إلى الشارع قبل ان تحصل على تصريحات أمنية، الإبداع في الصحافة وتأمين نفسك جيداً شيئان لا ينفصلان، ليس من السهل الحصول على تصاريح أمنية في مصر، لكنها مهمة جداً وستضمن إنك تقوم بشئ قانوني لن تتعرض على أثره لمضايقات من رجال الأمن في الشارع، كل بلد لها قوانين في الحصول على تصاريح التصوير في الشارع، فتأكد أنك تعرف جيداً قوانين بلدك ونفذها حتى تعمل وأنت مطمئن وغير خائف من أي شئ.

تعلم تحرير الفيديو

المذيع الذي يتقن برامج تحرير الفيديو سيكون قادراً على صناعة فيديوهات ناجحة لإنه يعلم جيداً ما الذي يريده حين يبدأ تحرير الفيديوهات الخاصة به، تعلم أحمد برنامج فاينال كات، يقول إنه مناسب لتحرير الفيديوهات بطريقة محترفة، إلى جانب إنه سهل التعلم، يحتاج فقط لشخص لديه رغبة حقيقية في أن يطور مهاراته، حين تبدأ تعلم البرنامج لأول مرة ستعتقد إنه صعب ومعقد، لكن الحقيقة إنك ستكتشف بعد ذلك أنه لا يوجد أي شيء صعب على من يريد أن يتفوق ويثبت نفسه في عالم يوتيوب.

التزم بميثاق شرف

“لا تصوّر الناس بدون إذنهم، كن واضحاً معهم، في فيديوهات الكاميرا الخفية التي أنفذها، وبعد انتهاء المقلب أطلب من الناس الذين صورناهم أن يختاروا بكل حرية اذا كانوا يريدون أن تعرض فيديوهاتهم أم لا، وأي شخص يرفض احترم ذلك ولا أعرض الفيديو الذي ظهر فيه أبداً”، يقول رأفت لشبكة الصحفيين الدوليين.

عند الرفع على يوتيوب

الكثير من الناس لا يهتمون بوضع مقدمة مكتوبة تصف فيديوهاتهم على يوتيوب، لكن هذا مهم جداً خصوصاً حين يقوم الناس بعمل بحث على جوجل عن موضوع الفيديو، ويمكن كتابة مقدمة سريعة وبسيطة وتفاعلية مثلاً في فيديو التحرش الجنسي تم وضع الوصف التالي للفيديو: “في تجربة جريئة لدوت مصر مع أطفال كورنيش قصر النيل سألناهم عن المعاكسات والتحرش وكانت الإجابات صادمة. شوفوا بنفسكم”.

 


مصطفى فتحي | 01/04/18

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *