الوطني

13:22

مدرسة المواطنة..

تغيرات حاسمة ستحدثها تقنيات المستقبل في عالم أمن المعلومات

4 أبريل 2018 - 10:38 ص إعلام واتصال , في الواجهة

تغيرات حاسمة ستحدثها تقنيات المستقبل في عالم أمن المعلومات

الإعلامي – إعلام واتصال

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 4 أبريل 2018

 

  • منظومات تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط معرّضة لهجمات البرمجيات الخبيثة بما يعادل ضعف المتوسط العالمي
  • خبراء أمن المعلومات العالميون يكشفون عمّا في جعبتهم من حلول واستراتيجيات دفاعية رائدة في ’جيسيك‘ ومعرض إنترنت الأشياء 2018
  • المعرض والمؤتمر الرائد إقليمياً سيكشف النقاب عن ابتكارات ثورية، ومدن فائقة الذكاء، وسابقة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

في ضوء الارتفاع الكبير في حجم الإنفاق على أمن الفضاء الإلكتروني حول العالم، وازدياد وتيرة توجه المدن نحو مزيد من الاتصال مع اعتماد إنترنت الأشياء، ستسهم فعاليات دورة عام 2018 من مؤتمر ومعرض الخليج لأمن المعلومات ’جيسيك‘، و’معرض إنترنت الأشياء‘ في ربط صنّاع القرار في المجال الرقمي وعمالقة التكنولوجيا من شتى أنحاء المنطقة وخارجها لاستكشاف ومناقشة أحدث الابتكارات التقنية، وتوجهات مجال الأمن الإلكتروني والحلول الذكية.

ويستضيف مركز دبي التجاري العالمي الفعاليتين معاً تحت مظلة ’أسبوع تقنيات المستقبل‘ خلال الفترة بين 1-3 مايو المقبل؛ وسيشارك فيهما أكثر من 120 شركة رائدة في مجال أمن الفضاء الإلكتروني والتكنولوجيا من أكثر من 80 دولة، ممن تعتزم استعراض أحدث منتجاتها وخدماتها الكفيلة بتلبية الطلب المتزايد على حلول الأمن عبر الإنترنت وسلسلة الكتل ’بلوك تشين‘.

وسيجتمع أكثر من 7500 متخصص في مجال المعلومات لتعزيز فرص التواصل وتبادل المعارف والتجارة؛ وسيعتلي أكثر من 60 خبيراً في القطاع المنصة لإلقاء أكثر من 100 كلمة مهمة تتطرق لمواضيع متنوعة اعتباراً من جدول الأعمال الوطني لأمن الفضاء الإلكتروني ، إلى تنفيذ المدينة الذكية ومستقبل الذكاء الاصطناعي.

وسيكون أحد المواضيع المثيرة للإهتمام خلال أسبوع تكنولوجيا المستقبل هو الاهتمام المتزايد حول البرمجيات الخبيثة المتقدمة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفضل الممارسات لمحاربة القراصنة.

وبحسب ما أشار “تقرير توقعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات” الصادر عن شركة ’ديلويت‘ عام 2017، فإن دول الشرق الأوسط معرضة بشكل كبير لخطر هجمات البرمجيات الخبيثة بما يعادل ضعف المتوسط العالمي للإصابة بهذه البرمجيات على الأقل، وقد يصل إلى 11 ضعفاً في بعض الحالات.

ومن المنتظر أن تكون الدورة السنوية السادسة من فعاليات ’جيسيك‘ أكثرها فاعلية وتأثيراً حتى اليوم، بوجود منتجات وحلول تقنية رائدة ومذهلة وكلاب آلية، فيما ستتألق فعاليات ’معرض إنترنت الأشياء‘ بإطلاق أول أغنية من نوعها في العالم تم تأليفها بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي احتفاء بمدينة دبي.

 

وتشير إحدى الدراسات التي أصدرتها شركة ’موردور إنتلجنس‘ الرائدة في أبحاث السوق، إلى توقعات بوصول قيمة سوق أمن الفضاء الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 34.6 مليار دولار بحلول عام 2023، وبمعدل نمو سنوي مركب 15.6 بالمائة؛ فيما أعرب المنظمون عن اعتقادهم بأهمية الدور الذي تلعبه كل من ’جيسيك‘ و’معرض إنترنت الأشياء‘ هذا العام في رسم ملامح جدول أعمال مستقبل أمن الفضاء الإلكتروني وإنترنت الأشياء في المنطقة.

وفي خطوة هي الأولى من نوعها لمثل هذه المعارض الرائدة في القطاع، ستتاح للعموم فرصة حضور فعاليات هذا العام من ’جيسيك‘ و’معرض إنترنت الأشياء‘. ومن خلال الفعالية المتخصصة بالتجارة، سيحظى الزوار من العموم بفرصة اكتساب فهم أعمق للتحديات والفرص التي تواجه المنطقة مع استمرارها في احتضان العصر الرقمي.

وستتضمن فعاليات ’جيسيك 2018‘، المعرض والمؤتمر الأبرز لأمن الفضاء الإلكتروني في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، برنامجاً شاملاً يتكون من محادثات الذكاء الاصطناعي الجديدة ليوم واحد فقط. ومن الأنشطة الجديدة هذا العام، يعتبر يوم التركيز على الخدمات المصرفية والمالية والتأمين عبر الإنترنت جلسة فريدة تسلط الضوء على التحديات التي يواجهها قطاع الخدمات المصرفية والمالية والتأمين. وفي مراجعة خاصة للفعالية الرئيسية التي تُقام بتاريخ 30 أبريل، تعتزم نخبة من الرؤساء التنفيذيين لأمن المعلومات من ’بريتيش بتروليوم‘ و’شِل‘ إدارة جلسة معمّقة ومشاركة أفضل الممارسات الكفيلة بحماية قطاعات النفط والغاز في دروس احترافية في مجال النفط والغاز.

 

وفي الوقت نفسه، سينظم ’معرض إنترنت الأشياء‘ مهرجاناً متميزاً للمدن الذكية على مدى ثلاثة أيام، يتم التطرق فيها للقضايا المحيطة بكيفية جعل المدينة ذكية وذات كفاءة وفاعلية. وتتيح الكلمات المحفزة منصة للمخترعين الجدد من شتى أنحاء العالم لتبادل الأفكار والابتكارات المتميزة والكفيلة بتحويل طريقة حياتنا. وعلاوة على ذلك، ستسلط جلسة إكس-لابس الضوء على أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتقنية ’بلوك تشين‘ وإنترنت الأشياء.

 

وتحظى فعاليات ’أسبوع تقنيات المستقبل‘ بدعم مركز دبي للأمن الإلكتروني، وشرطة دبي، ومبادرة ’دبي الذكية‘، و”اتصالات ديجيتال”، والوكالة الوطنية لمكافحة الجرائم، ووكالة الأمن الإلكتروني – سنغافورة؛ وسيسلط معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات الضوء على أهمية توفير إطار عمل صارم لأمن المعلومات عبر معالجة التحديات التي تواجه أمن الفضاء الإلكتروني العالمي، والتهديدات التي تتعرض لها الحكومات، والقطاعات، والمؤسسات في مختلف أنحاء المنطقة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *