هل موقع فيسبوك مجاني؟؟ هيا بنا نستكشف ذلك، خطوة خطوة..

23 مارس 2018 - 12:06 م تدوينات مختارة , في الواجهة

هل موقع فيسبوك مجاني؟؟ هيا بنا نستكشف ذلك، خطوة خطوة..

من الحيل التجارية لفيسبوك، أنه لما أطلق منذ سنوات رفع شعار “التسجيل ماني وسيبقى مجانيا للأبد”، لكن بنظركم هل فعلا فيسبوك مجاني؟؟

الإعلامي – تدوينات مختارة

أنس رضوان

جميع المشتغلين في مجال المحتوى الرقمي، اعتمدوا على فيسبوك بشكل كبير من أجل الترويج لمحتوى معين، فكانت البداية مع الصفحات والبروفايلات، التي قدم من خلالها فيسبوك – في السابق – وسيلة انتشار ووصول سريعين تبدأ من صفر درهم إلى بضع دريهمات، مما سهل على الكثيرين بناء صفحات مليونية بأبخس الأثمنة، والترويج لروابط بأثمنة أبخس.

إلى هنا، لا وجود لأي مشكل، لكن بعد تنامي عدد المشاريع “الضخمة” المرتبطة أساسا بفيسبوك، ووجود “إدمان” للماركات على عملية الإعلان الممول، قام السيد مارك وبشكل تدريجي برفع قيمة الإعلان الممول من جهة، وخفض نسبة الوصول لدى الصفحات خاصة تلك التي تنشر الروابط، ليصل إلى أقل من 5 بالمائة بحسب ما تحدثت عنه بعض المجلات المختصة، بمعنى آخر إذا أردت فقط الوصول إلى متابعيك يجب عليك الدفع، وإلا فلن يشاهد منشوراتم سوى 5 بالمائة منهم..

دون الحديث أيضا عن “العلامة الزرقاء”، والتي كانت في السابق تقدم فقط مقابل إثبات هوية الماركة أو الشخصية المعنوية، لكنها اليوم أصبحت تشترط الاستثمار في الإشهار قبل مناقشة أحقية الحصول عليها من عدمه..

ما سُقته قبل قليل، ينطبق أيضا على خاصيات جديدة أتاحها فيسبوك، والتي يوظفها الكثيرون للوصول إلى جمهور أكبر، وبالتالي زيادة الأرباح. ويتعلق الأمر بخاصية “المتجر” التي تمكنك من عرض سلعك، والثانية “البث المباشر” التي تجعلك قناة متنقلة..

الخاصيتان معا، مجانيتان، تتيحان وصولا أكبر بصفر درهم، لكن.. بمجرد “إدمانهما” من طرف المستخدم، خاصة الذي يوظفهما للربح فسنكون أمام نفس التصرف السابق، أي “لتصل إلى الناس، يجب أن تدفع”..

خلاصة لما ذكرت، نجد أن فيسبوك ليس موقعا مجانيا، إذ أنك تدفع مقابل تصفحك له شئت أم أبيت.. إما من خلال الدفع للوصول إلى جمور أوسع، أو من خلال استهلاك الإعلانات الممولة، دون الحديث عن الكم الهائل من البيانات التي نوفرها كل ثانية لصالح إمبراطورية السيد مارك..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *