إعلام واتصالفي الواجهة

“الآلية الوطنية لحماية الصحفيين والصحافيات والحد من الإفلات من العقاب”

ندوة من تنظيم جمعية عدالة

“الآلية الوطنية لحماية الصحفيين والصحافيات والحد من الإفلات من العقاب”
ندوة من تنظيم جمعية عدالة
تنظم جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة و مكتب منظمة اليونسكو المغاربي، بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، والذي يصادف الثاني من نونبر من كل سنة، ندوة حول موضوع “الآلية الوطنية لحماية الصحفيين والصحفيات والحد من الإفلات من العقاب”، وذلك يوم الجمعة 9 نونبر 2018 بفندق الرباط، بالرباط، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال.
وتأتي هذه الندوة في إطار احتفال المنتظم الدولي باليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، والذي يصادف يوم 2 نونبر من كل سنة، تفعيلا للقرار الذي  اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها الثامنة والستين عام 2013، في ذكرى اغتيال الصحفيين الفرنسيين في مالي.
وحث هذا القرار الدول الأعضاء على اتخاذ تدابير محددة لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين. كما يدين القرار التاريخي جميع الهجمات و أعمال العنف التي ترتكب في حق الصحفيين و العاملين في وسائل الإعلام، و يحث على بذل قصارى الجهود لمنع العنف ضد الصحفيين و العاملين في وسائل الاعلام،
ويدعو لمسائلة مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين و تقديمهم للعدالة، كما يشير لَضرورة ضمان حصول الضحايا على العلاج المناسب و يدعو الدول إلى خلق بيئة آمنه و مواتية للصحفيين لممارسة عملهم بشكل مستقل و من دون أي تدخل غير مبرر.
وسيساهم  في تأطير  هذه المائدة المستديرة، ممثلات وممثلين عن  كل من وزارة الثقافة والاتصال،
والمجلس الوطني للصحافة، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، و النقابة الوطنية للصحافة، والفيدرالية المغربية للناشرين بالمغرب، والمعهد العالي للصحافة، وجمعيات المجتمع المدني ذات الاختصاص.
كما سيساهم في اشغالها صحفيات وصحفيين من الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية والالكترونية ومدونات ومدونين، وكذا الباحثين والباحثات في مجال الصحافة والاعلام والتواصل.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق